الشيخ عزيز الله عطاردي

209

مسند الإمام حسن ( ع )

ابن الحسين الحسني رحمه اللّه في المحرم سنة تسع وخمسمائة لفظا وقراءة في داره بآمل قال حدثنا السيد أبو عبد اللّه الحسين بن علي الداعي الحسيني قال حدثنا السيد أبو إبراهيم جعفر بن محمد الحسيني ، قال أخبرنا الحاكم أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الحافظ قال أخبرني أبو النصر محمد بن هارون الدوانيقي بالنهروان . قال حدثتنا سمانة بنت حمدان الانبارية قالت حدثني أبي قال حدثنا عمر بن زياد الثوباني قال حدثني عبد العزيز محمد بن الدارودي حدثني زيد بن أسلم عن أبيه أسلم قال قال عمر بن الخطاب قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله أنا وفاطمة وعليّ والحسن والحسين عليهم السلام في حظيرة القدس في قبة بيضاء وهي قبة المجد وشيعتنا عن يمين الرحمن تبارك وتعالى [ 1 ] . 2 - الحافظ ابن عساكر ، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، أنبأنا أبو محمد الجوهري إملاء ، أنبأنا أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الدارقطني ، أنبأنا محمد بن عبد اللّه بن إبراهيم السرار ، حدّثتني سمانة بنت حمدان بن الوضاح بن حسان الانبارية ، قالت : حدثني أبي عن عمرو بن زياد الثوباني حدثني عبد العزيز بن محمد : أنبأنا زيد بن أسلم ، عن أبيه أنّ عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم أن فاطمة وعليا والحسن والحسين في حظيرة القدس في قبة بيضاء سقفها عرش الرحمن [ 2 ] .

--> [ 1 ] بشارة المصطفى : 57 . [ 2 ] ترجمة الإمام الحسن : 122 .